عدن.. بدء ورشة تدريبية بعنوان ” الصحافة الاستقصائية “

عدن24 | سماح امداد

أقيمت صباح اليوم في تاج كينيا بلازا بالعاصمة عدن ورشة تدريبية بعنوان ” الصحافة الاستقصائية ” التي تنظمها مؤسسة البيئة والقانون التنموية بالشراكة مع مؤسسة فريد ريش إيبرت الألمانية والتي تستمر لمدة ستة ايام بمشاركة نحو (21) من الإعلاميين والإعلاميات .

يأتي ذلك تحت شعار ” تعزيز قدرات الإعلاميين الشباب في قسم الإعلام بكلية الآداب – جامعه عدن في مجال الصحافة الاستقصائية .

وفي الافتتاح ألقى الأخ راشد حازب رئيس مؤسسة البيئة والقانون التنموية مرحبا بجميع الحاضرين والحاضرات متمنيا للطلاب الإعلاميين الاستفادة من هده الورشة وخاصة بان الوطن واليمن بحاجة إلى صحفيين استقصائيين من اجل إظهار الحقائق والانتهاكات التي تمارس من قبل المليشيا الانقلابية .. مثمنا شكره لمؤسسة فريد ريش إيبرت الألمانية .

من جانبه أكد الأخ محمود قياح مدير البرامج في مؤسسة فريد ريش إيبرت الألمانية مكتب اليمن في كلمته ان “مؤسسة فريدريش إيبرت هي منظمة دولية غير حكومية ولها علاقات وثيقة بالبرلمان الألماني وتهدف إلى نشر المعرفة حول فوائد الديمقراطية عن حقوق الإنسان والمسؤولية الاجتماعية في جميع أنحاء العالم .

وأوضح “قياح” الئ إن الصحافة الاستقصائية هي أحد أنواع الصحافة والتي يقوم فيها الصحفيين بالتحقيق في موضوع معين مثل جرائم خطيرة أو فساد سياسي أو مخالفات الشركات. وقد يقضي الصحافي الاستقصائي شهور أو سنوات في البحث وإعداد التقرير.

وأشار بان ” صحافة الاستقصاء تعاني الكثير من المشاكل فهي تحتاج إلى قدر كبير من التفرغ، والجهد للبحث والوصول للحقيقة .

بالإضافة إلى صعوبة الوصول لمعلومات مؤكدة، فلا توجد جهة ما يستطيع الصحفي الوصول من خلالها لإحصائية حقيقية وموثوق فيها فضلاً عن التضارب في الأرقام.. منوها بالقول إن هذه هي الورشة الثانية في هذا العام 2019 حيث عقدت ورشة مماثلة في محافظة تعز.. مشيدا باهتمام مؤسسة البيئة والقانون التنموية على الجهود المبذولة لتحضير وتنفيذ هذه الورشة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى