عدن .. الشعر النسوي بمنتدى باهيصمي

اقام منتدى باهيصمي الثقافي والفني بالمنصوره،عدن،يوم الخميس الماضي امسية ثقافية ،بالشراكة مع اتحاد ادباء وكتاب عدن بعنوان: الشعر النسوي الحديث في الميزان..قدمها أ.د.عبد الحميد احمد الصمبولي،مستعرضاً تاريخ الادب النسوي الحديث في اليمن بقوله: لقد كان عقد السبعينات من القرن الماضي هو البداية الاولى لانطلاق الادب النسوي الحديث في اليمن،حيث شهد الابداع النسوي حركة دؤوبة لتحريك وضعه الساكن ولنفض غبار القرون السوالف عنه.
واشار الى ان المرأة بداءت وبشكل متواضع خلال المراحل السابقة عبر محاولات شعرية وقصصية ،برغم من تعرضها في تلك الفترة لحملات قاسية

وشرسةكانت تجهض كثيراً من
تلك المحاولات النسائية الادبية.
والمح د.الصمبولي الى اول عمل قصصي نسوي تحت عنوان ( ظالم يا مجتمع) لكاتبة رمزت لاسمها (ف.احمد ) ونشرت بصحيفة ” صوت الجنوب” بتاريخ 3/9/1961 م،،وان اول مجموعة قصصية صدرت عام 1970 م للقاصه شفيقه احمد زوقري.
وارجع د. عبد الحميد الصمبولي سبب اقبال المبدعات على القصة قبل الشعر ،الى ان المرأة تجد نفسها في فن القصة اكثر من غيره لما فيه من مساحة لرصد الاحداث واختيار الشخصيات والانتقال بين الافكار اكثر من غيره من الفنون.
وقدم د.الصمبولي قراءة نقدية حول نتاج الشعر النسوي قائلاً :
الشعر النسوي الحديث بخصائصه المائزه له يعد ظاهرة جديده ضمن حركة الشعر اليمني المعاصر تستحق الوقوف امامها من قبل النقاد والباحثين ليستشرفوا معالمها بصورة جلية.
حضر الامسية د. عبده الديباني والناقد الادبي د. شهاب القاضي وعدد من الادباء والكتاب والمثقفين ورواد المنتدى..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى