صحيفة كويتية: لن تستطيع أي دولة في العالم منع الجنوب من تقرير مصيره

اعتبرت صحيفة السياسة الكويتية أن ما يجري في الجنوب هو “نتيجة طبيعية لما حاول السياسيون المنتفعون شمالاً وجنوباً تفاديه عبر وحدة مزغولة قائمة على نزيف دائم وغبن وخضوع من طرف إلى الطرف الآخر”.
وقالت الصحيفة في افتتاحيتها التي كتبها أمس رئيس التحرير أحمد عبد العزيز الجارالله “بات واضحاً بعد 29 عاماً على توحيد اليمنين أن أي وحدة تقوم لمنافع سياسية صرف ومفتعلة لن تنجح، وسيكتب لها الفشل، فكيف إذا كانت على شاكلة الوحدة اليمنية التي قامت على العواطف الشعاراتية والمنافع السياسية لكلتا القيادتين في عدن وصنعاء؟”.
 وأضافت “هذه هي الحقيقة التي لا يمكن المفر منها، إلا إذا كان المقصود أن يغرق اليمن كله في بحار من الدماء من أجل حفنة سياسيين يسعون إلى مراكمة ثرواتهم على حساب شعبيهما.
القارئ لتاريخ الوحدة بين شطري اليمن يدرك جدياً عدم رسوخها بدليل أنه بعد أربع سنوات من إعلانها تعرضت لأول زلزال عندما طالب في عام 1993 نائب رئيس جمهورية الوحدة علي سالم البيض بحكم ذاتي للجنوب، لتأتي بعدها حرب 20 مايو عام 1994، أي قبل يومين من ذكرى إعلان الوحدة، معبرة بوضوح عن غضب الجنوبيين مما كانوا يتعرضون له من إملاءات شمالية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى