وكالة أمريكية: تسرب النفط والأسمدة نتيجة غرق روبيمار يسلط الضوء على خطورة هجمات الحوثيين على البحر الأحمر

قالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إن تسرب النفط والأسمدة نتيجة غرق سفينة شحن تكشف عن خطورة هجمات الحوثيين على البحر الأحمر.

وأشارت الوكالة إلى أن “صناعة صيد الأسماك النابضة بالحياة، وبعض أكبر الشعاب المرجانية في العالم، ومحطات تحلية المياه التي تزود الملايين بمياه الشرب. إنها جميعًا معرضة لخطر تسرب كميات كبيرة من الأسمدة والنفط إلى البحر الأحمر نتيجة غرق سفينة شحن هاجمها المتمردون الحوثيون في اليمن”.

وقال مسؤولون يوم السبت إن السفينة إم/في روبيمار، وهي سفينة ترفع علم بليز تحمل 22 ألف طن متري من الأسمدة السامة، غرقت بعد أن غمرتها المياه في هجوم 18 فبراير.

وحتى قبل أن تغرق السفينة في أعماق المحيط، كان الوقود الثقيل يسرب من السفينة مما أدى إلى تسرب نفط بطول 18 ميلا (30 كيلومترا) عبر الممر المائي، وهو أمر بالغ الأهمية لشحنات البضائع والطاقة المتجهة إلى أوروبا.

وحسب الوكالة، تظهر صورة الأقمار الصناعية التي التقطتها شركة ماكسار تكنولوجيز السفينة روبيمار التي ترفع علم بليز في البحر الأحمر يوم الجمعة، 1 مارس 2024. وقد غرقت السفينة روبيمار، التي هاجمها المتمردون الحوثيون في اليمن في وقت سابق، في البحر الأحمر بعد أيام من دخول المياه، حسبما ذكر المسؤولون.

وحذرت القيادة المركزية الأمريكية، التي تشرف على الشرق الأوسط، في الأيام الأخيرة من “كارثة بيئية” في طور التكوين. وقال إيان رالبي، مؤسس شركة الأمن البحري IR Consilium، إن هذا لا يتعلق بحجم البضائع الخطرة للسفينة بقدر ما يتعلق بالسمات الطبيعية الفريدة واستخدام البحر الأحمر.

وأضافت: “ما يزيد من المخاوف بشأن غرق روبيمار هو أنماط المياه الدائرية الفريدة في البحر الأحمر، والتي تعمل في الأساس كبحيرة عملاقة، حيث تتحرك المياه شمالاً، نحو قناة السويس في مصر، خلال فصل الشتاء، وخارجاً إلى خليج عدن في الصيف”.

وقال رالبي: “ما ينسكب في البحر الأحمر، يبقى في البحر الأحمر”. “هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تتضرر بها.”

وقامت المملكة العربية السعودية منذ عقود ببناء أكبر شبكة من محطات تحلية المياه في العالم ، حيث تعتمد مدن بأكملها مثل جدة على هذه المرافق للحصول على جميع مياه الشرب تقريبًا. يمكن أن يسد النفط أنظمة السحب ويسبب أضرارًا باهظة لتحويل المياه المالحة.

ويعد البحر الأحمر أيضًا مصدرًا حيويًا للمأكولات البحرية، خاصة في اليمن، حيث كان صيد الأسماك ثاني أكبر صادرات بعد النفط قبل الحرب الأهلية الحالية بين الحوثيين والحكومة في اليمن.

كان رالبي يدرس نقاط الضعف في البحر الأحمر فيما يتعلق بما يمكن أن يكون مأساة بحرية أسوأ بكثير: ناقلة النفط صافر وهي ناقلة نفط متهالكة كانت راسية لسنوات قبالة سواحل اليمن وعلى متنها أكثر من مليون برميل من النفط الخام حتى وتم نقل حمولتها بنجاح إلى سفينة أخرى العام الماضي.

وفي حين أن كمية النفط التي تسربت من سفينة روبيمار غير معروفة، إلا أن رالبي يقدر أنها لا يمكن أن تتجاوز 7000 برميل. وفي حين أن هذا مجرد جزء بسيط من حمولة السفينة صافر، إلا أنها تحتوي على كمية من النفط أكبر بكثير مما تسربت من سفينة واكاشيو المملوكة لليابان، والتي تحطمت بالقرب من موريشيوس في عام 2020 ، مما تسبب في أضرار بملايين الدولارات وإضرار بسبل عيش الآلاف من الصيادين.

ومن الصعب استيعاب المخاطر الناجمة عن 22 ألف طن متري من الأسمدة التي قالت سلطات ميناء جيبوتي، المتاخمة للمكان الذي غرقت فيه السفينة روبيمار، إن السفينة كانت تنقلها وقت الهجوم. وقال رالبي إنه إذا ظلت روبيمار سليمة تحت الماء، فسيكون التأثير بطيئا بدلا من إطلاقه على نطاق واسع.

تعمل الأسمدة على تغذية تكاثر الطحالب مثل تلك التي نشاهدها كل عام في ساحل خليج تكساس نتيجة لجريان مغذيات كيماوية بشكل أكبر بكثير من المزارع والمروج الحضرية والنفايات الصناعية. والنتيجة هي فقدان الأكسجين واختناق الحياة البحرية وإنشاء ما يسمى “المناطق الميتة”.

تتعرض للخطر في البحر الأحمر بعض الشعاب المرجانية الأكثر تنوعًا واتساعًا في العالم. والعديد منها يجذب السياح بشكل كبير ويشكل بشكل متزايد موضوعًا لبحث علمي كبير نظرًا لقدرته الواضحة على مقاومة درجات حرارة مياه البحر المرتفعة التي دمرت الشعاب المرجانية في أماكن أخرى من المحيط.

وعلى الرغم من إمكانية التحكم في تداعيات غرق “روبيمار”، يخشى “رالبي” من أن يكون ذلك نذيرًا لما هو أسوأ في المستقبل. وقال إن معظم سفن الحاويات انسحبت من الممرات الملاحية في البحر الأحمر منذ أن بدأ الحوثيون في استهداف السفن في المنطقة خلال الحرب بين إسرائيل وحماس . وقال إن ما تبقى هو السفن وناقلات النفط وناقلات البضائع السائبة التي لا تتم صيانتها بشكل جيد والتي تشكل مخاطر بيئية أكبر بكثير.

وقال رالبي: “مع تزايد عدد سفن الحاويات المستهدفة، زادت احتمالات حدوث تسرب آخر له تأثير بيئي هائل بشكل كبير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى