السعودية تدعـــو إلى استجابـة حاسمة لتهــديد إمدادات الطاقة

عدن24 ـ وكالات

دعت المملكة العربية السعودية ومجلس التعاون الخليجي إلى حماية إمدادات النفط خاصة في خليج عمان، في وقت قصفت ميليشيات موالية لإيران قاعدة «بلد» التي توجد فيها قوات أمريكية.

بالتزامن مع معلومات نقلتها تقارير إخبارية عن عزم واشنطن نشر المزيد من القوات في المنطقة، في وقت تتجه الأوضاع بين الولايات المتحدة وإيران إلى مزيد من التصعيد بالتزامن مع ارتفاع حدة التوتر بين الأخيرة وعدد من العواصم الأوروبية التي كانت تأمل في مسار منفصل مع طهران.

وفيما دعت المملكة العربية السعودية لاستجابة سريعة وحاسمة إلى تهديد إمدادات الطاقة العالمية بعد الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط أخيراً.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح بحسب ما نقلت وزارته أنه «لا بد من الاستجابة السريعة والحاسمة لتهديد إمدادات الطاقة واستقرار الأسواق وثقة المستهلكين، الذي تشكله الأعمال الإرهابية الأخيرة في كل من بحر العرب والخليج العربي، ضد حلقات سلسلة إمداد الطاقة العالمية الرئيسة». وكان الفالح يتحدث في الاجتماع الوزاري لوزراء الطاقة والبيئة بمجموعة العشرين في اليابان.

إدانة خليجية

في الاتجاه ذاته، ذهب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي د. عبداللطيف بن راشد الزياني مديناً الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في خليج عمان، ووصفه بأنه تصعيد خطير. وقال في بيان إن الهجوم يعد خرقاً لكل الأعراف والقوانين الدولية وتهديداً مباشراً لحرية الملاحة وإمدادات العالم من الطاقة، كما أنه يعرّض الأمن والسلم الإقليمي والدولي للخطر.

وأكد أن «الهجوم يستدعي أن يسارع المجتمع الدولي برد صارم وحاسم ورادع لحماية خطوط الملاحة الدولية في هذه المنطقة الحيوية من العالم، وهي مسؤولية دولية ينبغي على الأمم المتحدة بكل منظماتها المعنية الوفاء بها وفق القوانين والمواثيق الدولية».

وشدد الزياني على أن المنظمة الأممية يجب أن تعمل على محاسبة وردع كل من يسعى إلى تعطيل وإضرار بحركة التجارة الدولية وإمدادات الطاقة العالمية، وتعريض الاقتصاد العالمي لتحديات جسيمة وتداعيات خطيرة.

نشر قوات

من جهة أخرى،أكدت تقارير غربية أن الإدارة الأمريكية وحلفاء غربيين بدأوا مناقشات عاجلة للرد على استهداف إيران ناقلات النفط، تضمنت نشر واشنطن قوات إضافية في الخليج العربي. وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن البيت الأبيض بدأ مناقشة عاجلة، بشأن كيفية الرد على ما قال مسؤولون إنه تحول لحرب خفية مع إيران.

وأوضحت الصحيفة أن المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» يبحثون أساليب تكتيكية للرد على الهجمات، مثل تعزيز الأمن حول الناقلات، أو اتخاذ خطوات أكثر قوة، مثل نشر قوات إضافية بحرية وجوية تصل لـ6 آلاف جندي في الخليج العربي.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة «التايمز» البريطانية أن الحلفاء الغربيين يبحثون خططاً لإرسال حماية عسكرية ترافق ناقلات النفط في الممرات المائية الحيوية وسط تصاعد التوترات مع إيران بعد الهجمات على الناقلات في مضيق هرمز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى