حضرموت تناقش احتياجاتها الإنسانية وتؤسس قاعدة بيانات للجهات المانحة

عدن24 | متابعات

نظمت السلطة المحلية بحضرموت، اليوم الخميس، بمدينة المكلا مؤتمراً لإعلان الاحتياجات الإنسانية الطارئة للمحافظة لعام 2019م، وذلك تتويجاً لجهود السلطة المحلية بالمحافظة التي شرعت منذ تحرير ساحل حضرموت في 24 ابريل من عام 2016م في بسط الأمن وتطبيع الحياة ودعم مجالات البنية التحتية والتنمية.

وتضمنت خطة المحافظة للعام 2019، التركيز على الاحتياجات الإنسانية التي تشكل أولوية للمحافظة بهدف عرضها على الجهات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية لتقديم المساعدات العاجلة والطارئة للمواطنين الذين يعانون وضعاً اقتصاديا ومعيشياً صعباً نتيجة الحرب التي تشهدها البلاد.

وأكد محافظ حضرموت في افتتاح المؤتمر على أهمية إعداد مصفوفة متكاملة للاحتياجات العاجلة والأكثر احتياجاً في جميع القطاعات وانجاز قاعدة بيانات عامة لتسهيل التدخلات الإنسانية والاغاثية العاجلة للمنظمات الدولية والمحلية والجهات الحكومية.

وأشاد المحافظ بالجهات الحكومية التي أنجزت هذه المصفوفة، وقال إن السلطة المحلية أولت هذا الموضوع أهمية خاصة كونه يلامس احتياجات المواطنين الذين يعانون ظروفاً معيشياً صعبة في المدن والقرى وفي مناطق محافظة حضرموت المترامية الأطراف.

وأكد المحافظ أن أعداد كبيرة من المواطنين يعانون ظروفاً صعبة ووضعاً كارثياً يتطلب سرعة التدخل من مختلف المنظمات والجهات الحكومية وغير الحكومية، داعياً المنظمات الدولية إلى التعجيل في افتتاح مكاتب لها بحضرموت لتلامس عن كثب احتياجات المواطنين، كما دعاهم إلى تقديم المساعدات للنازحين والعائدين من المهجر والذين استقبلتهم حضرموت بأعداد هائلة.

بدوره أشاد مستشار وزير الإدارة المحلية المنسق العام للجنة العليا للإغاثة جمال بلفقيه باهتمام السلطة المحلية في حضرموت بهذا الملف الذي يلامس المواطنين وإعدادها لمصفوفة متكاملة للاحتياجات الأكثر ضرورة وذلك لتسهيل التدخلات الانسانية والاغاثية للمناطق والقطاعات المتضررة والمحتاجة.

وكيل المحافظة المساعد لشؤون الشباب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر فهمي عوض باضاوي أوضح أن اللجنة نفذت مهامها في حصر جميع احتياجات المحافظة فيما يخص العمل الإنساني والاغاثي تنفيذاً لتوجيهات محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني.

وأوضح أن اللجنة أنجزت مصفوفة شاملة ومحددة لجميع القطاعات وأبرزها الآمن الغذائي والتغذية الصحية والصحة والمياه والصرف الصحي والحماية والإيواء وذلك بالتنسيق مع مكتبي التخطيط والتعاون الدولي ومنظمات المجتمع المدني.

وأكد أن حضرموت قدّمت نموذجا لخارطة طريق بشأن العمل الإنساني والاغاثي بالمحافظة سوف تساهم في تذليل الصعاب وستشكل عاملاً مساعداً للجهات الحكومية وغير الحكومية للتدخل وتخفيف المعاناة عن المواطنين ودعم القطاعات الأكثر احتياجاً.

وقال ان حضرموت تعد بذلك النموذج الأول على مستوى المحافظات في تحديد الاحتياجات وتقديمها للجهات ذات العلاقة.

بدوره استعرض المدير العام لمكتب وزارة التخطيط والتعاون الدولي بساحل حضرموت عمر الاشولي مصفوفة الاحتياجات الإنسانية الطارئة بالمحافظة لعام 2019م في جميع القطاعات والمناطق الأكثر احتياجاً.

حضر المؤتمر وكيل المحافظة المساعد لشؤون الصحراء محمد بن جربوع ومدير مجموعة المنظمات الدولية المانحة (الاوتشا) نيازي بن سلمان، وممثلون عن الجهات والمنظمات المانحة والحكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى