مرصد حقوقي: 10 آلاف قتيل حوثي خلال عام بينهم 3 آلاف طفل من ضحايا التجنيد

  • عدن24 | متابعات

أحصت وحدة رصد نحو عشرة آلاف قتيل في صفوف مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، خلال العام المنصرم، من بينهم ثلاثة آلاف طفل من ضحايا التجنيد.

وكشفت وحدة الرصد بمركز العاصمة الإعلامي، أن نحو 9800 من مليشيا الحوثي لقوا مصرعهم في مختلف جبهات القتال، بغارات لقوات التحالف العربي ونيران الجيش الوطني.

وبحسب الإحصائية، فإن عدد القتلى من قيادات ميليشيا الحوثي بلغ المئات على رأسهم رئيس ما يسمى المجلس السياسي صالح الصماد، الذي قتل يوم الثالث والعشرين من أبريل بغارة جوية لمقاتلات التحالف استهدفته في الحديدة غربي اليمن.

وقالت وحدة الرصد، في تقرير، إن خمسة أسماء على الأقل من بين قائمة الأربعين التي أعلنها التحالف العربي نهاية العام ألفين وسبعة عشر لقيت مصرعها إضافة إلى إصابة آخرين منهم.

وعدا مقتل “الصماد” بغارة جوية في الحديدة يبرز بين القتلى اسم سفر الصوفي المطلوب رقم 15، وأحمد دغسان المطلوب رقم (22)، ومبارك المشن الزايدي المطلوب رقم (33)، وعلي ناصر قرشة المطلوب رقم (40)، كأبرز الأسماء التي تم القضاء عليها، فيما لا تزال الشكوك تحوم حول قيادات أخرى.

بيانات التقرير أشارت إلى أن المئات من قيادات الحوثيين لقوا حتفهم في جبهات القِتال، خلال فترة التقرير عام 2018، فيما البقية هم من العناصر الجندية أو بمرتبة أقل من قيادي. وجاءت في صدارة القتلى بواقع (503) قيادات عقائدية وسلالية، وبنسبة 51% من إجمالي قتلى القيادات الحوثية.

ووفقاً للتقرير كان شهر سبتمبر 2018 في معارك الساحل الغربي الأكثر استنزافاً لقيادات المليشيات، حيث يحل في المرتبة الأولى من حيث عدد القتلى من القيادات الحوثية بواقع (145) قياديا حوثيا بارزا بينهم (78) قياديا عقائديا وسلاليا و(67) قياديا ميدانيا ومشرفا، يليه شهر يونيو/حزيران 2018 بواقع (125) قياديا حوثيا، ثم نوفمبر/تشرين الثاني الذي شهد مصرع (124) قياديا، ثم بقية الأشهر بأعداد متفاوتة.

وفي خارطة اشتعال المعارك في جبهات عدة خلال العام المنصرم 2018م، فإن جبهة الحديدة تحتل صدارة الجبهات في استنزاف وحصد أرواح قيادات الحوثي الميدانية، تليها نهم (شرق صنعاء)، ثم صعدة (معقل الحوثيين)، وصرواح (جنوب مأرب)، والبيضاء وتعز وحجة والضالع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى