شبوة ..نجاح كبير لعملية “الجبال البيضاء” في مديريتي نصاب ومرخة

عدن24 | خاص

حققت عملية ” الجبال البيضاء ” التي نفّذتها قوّات النخبة الشبوانية المسنودة من القوّات الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي، نجاحات كبيرة وغير متوقعة، وذلك بتأمين مديريتي نصاب ومرخة بالمحافظة.

وتمكنت قوات النخبة في العملية من ضبط أسلحة وعتاد ثقيل ومتفجرات في أوكار الجماعات الإرهابية في المديريتين.

واسفرت العملية عن طرد فلول الإرهاب من مناطق نصاب ومرخة وبعض الوديان والشعاب المتاخمة لمحافظة البيضاء .

وعثرت قوّات النخبة الشبوانية على كميّات من الأسلحة والمعدّات تركتها العناصر الإرهابية، بينها راجمة صواريخ BM21 وأسلحة رشاشة مضادة للطيران في مديرية مرخة السفلى ، وكميات كبيرة من الألغام والمتفجرات المبتكرة في مديرية نصاب .

وتمكنت قوات النخبة من نزع عشرات الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها التنظيمات الإرهابية في الخطوط الرئيسية والفرعية في وادي خورة بمديرية مرخة.

وقال “النقيب ماجد لمروق” قائد معسكر وادي خورة بالمحور الأول لقوات النخبة الشبوانية : “إن فرق نزع الألغام تمكنت من نزع العشرات من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها عناصر “التنظيمات الإرهابية” في المداخل الرئيسية والطرق الفرعية لوادي خورة ، وذلك بهدف استهداف أبطال قوات النخبة الشبوانية”.

ومن جانبه أكد المقدّم محمد البوحر قائد قوّات النخبة الشبوانية نجاح عملية ” الجبال البيضاء ” وتطهير مناطق ووديان وشعاب نصاب ومرخة العلياء والسفلى من فلول الإرهاب، مقدّما الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة على ما تقدمه من دعم وإسناد لمحاربة الإرهاب وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في محافظة شبوة واليمن عموما .

وانشأت قوات النخبة الشبوانية معسكرين بمنطقة بحار الحدودية مع محافظة البيضاء اليمنية وذلك لأجل منع تدفق العناصر الإرهابية لا سيما أن محافظة البيضاء تعتبر ملاذاً للعناصر الارهابية وتقيم بها العديد من المعسكرات.

وشاركت في العملية طائرة “بلاك هوك DAB” المسلحة ضمن الطيران المشارك في العملية لأول مرة، والذي وصف بالغطاء الجوي الممتاز وساهم بشكل كبير في نجاح عملية الجبال البيضاء.

ترحيب شعبي

لاقى انتشار النخبة الشبوانية في هذه المديريات ترحيبا شعبيا واسعا، ورفع الأهالي لوحات ترحب بالنخبة الشبوانية، والتحالف العربي، مؤكدين تعاونهم الكامل في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار، وكبح جماح الجماعات الإرهابية والمسلحين.
وقال الرائد أحمد محسن السليماني أركان حرب محور الصعيد، أن انتشار قوات النخبة اليوم في مديرية مرخة العليا، هو امتداد لهدف النخبة الشبوانية في تأمين كامل مديريات محافظة شبوة، مشيرا إلى أن هذا الانتشار في المديرية المحاذية لمحافظة البيضاء، يهدف الى مطاردة فلول تنظيم القاعدة وقطع إمدادها الذي يأتي عن طريق البيضاء، وشكر الرائد السليماني دول التحالف العربي وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، على جهودهم الكبيرة ودعمهم اللا محدود والسخي لقوات النخبة الشبوانية والدعم الإنساني الذي قدموه للمواطنين في المحافظات المحررة.

وفي تعليق على عملية الجبال البيضاء قال الخبير العسكري الإماراتي خلفان الكعبي إن عملية الجبال البيضاء أظهرت قدرة النخبة الشبوانية على العمل جنبا إلى جنب مع النخبة الحضرمية والشرعية.

وأضاف الكعبي:” ‏اظهرت نتائج عملية الجبال البيضاء قدرة النخبة الشبوانية وجاهزيتها وكفاءتها للعمل جنبا الى جنب مع النخبة الحضرمية والشرعية والتحالف”.

واختتم بقوله: تحية تقدير لرجال النخب ومن اسسهم ودربهم وسلحهم، تأسيسهم لفرض الامن والاستقرار في المحافظات المحررة كان قرارا صائبا يعكس بعد نظر وحكمة.

ودشن مغردون جنوبيون هاشتاج “عملية الجبال البيضاء” على مواقع التواصل الاحتماعي تأييدا للحملة الأمنية التي تقوم بها قوات النخبة الشبوانية وبدعم الأشقاء في دول التحالف وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال أحد المغردين أن السيطرة الكاملة على المناطق الحدودية بين البيضاء وشبوة وأيضاً مناطق البيضاء ولحج من جهة يافع يعتبر نهاية لتصدير الإرهاب للجنوب، البيضاء محافظتي واعرف مايدور فيها، مراكز التحكم بقواعد علي محسن الإرهابية وغيرها من التنظيمات، البيضاء مركز التدريب للإرهاب.

وقال مغرد آخر: شبوة تزحف نحو اتتزاع الحق، الذي طال انتظاره، سنوات ماضية كانت شبوة مستنقعاً للصراعات، والثأرات ، والفتن..

اليوم دماء ابنائها التي روت الارض عزا وفخرا لتثمر بأمن وامان، حافظوا على هذه النخبة الباسلة فهي النور الذي يضيء في حلك الظلام والذي غير مجرى التاريخ.

قوات النخبة .. دور كبير في تطهير المحافظة

كانت محافظة شبوة تعتبر من المناطق الخصبة والرئيسة لعناصر تنظيم القاعدة كونها تقع بالقرب من ثلاث محافظات تعتبر الحاضنة الرئيسية للقاعدة في اليمن وهي محافظات “مأرب وأبين وشبوة” وكان التنظيم يسيطر على جزء كبير من المحافظة.

واستغل تنظيم القاعدة الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي ضد الجنوب، ليتوسع في المحافظة ويمكن نفسه من السيطرة على جزء كبير منها، كما كان هناك ارتباط كبير بين قيادات التنظيم مع قيادات كبرى سواء مع مليشيات الحوثي وصالح أو الإخوان المسلمون وعلي محسن الأحمر ما كان له دور في تسهيل سيطرتهم على أجزاء كبيرة من محافظة شبوة.

وبعد ان تم تشكيل قوات النخبة الشبوانية وتدريبهم من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيزهم بالأسلحة وكل مايلزم من المعدات العسكرية، تمكنت قوات النخبة وفي وقت زمني قصير من تحقيق نجاحات كبيرة في محاربة الإرهاب في المحافظة.

وتمكنت قوات النخبة من تطهير وتأمين اغلب مديريات المحافظة من عناصر تنظيم القاعدة وسط تقديم عدد كبير من الشهداء والجرحى في سبيل تأمين المحافظة ودحر الإرهاب من الجنوب.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى