الهجرة إلى الجنوب .. احتلال مبطن من يوقفه؟

  • مسهور: المضي نحو الجمهورية الثانية في الجنوب يستدعي من مفكري الوطن ورواده البدء في تأسيس الأحزاب السياسية الوطنية عبر النقابات العمالية والجمعية الوطنية واتحادات الأدباء فلن تكتمل البنية الأساسية للدولة بغير قواعد حزبية وطنية تفشل مساعي الحركات الإسلاموية التي جاء بها الشماليون للجنوب
  • باشن: ‏عندنا في حضرموت وخصوصا في الوادي وللأسف ازداد إصدار شهادات الميلاد للأطفال الشماليين وإعطاء بطاقات شخصية للشماليين ومكتوب عليها من مواليد حضرموت وهذا تغيير في الهوية ونتمنى التعامل بحزم مع هذا الموضوع وأخذه بعين الاعتبار لأنه يشكل خطراً على مستقبل الجنوب
  • عدنان: ‏مؤسف أن تجد كثيرا من الشماليين الذين يعيشون في أوروبا وأميركا والعالم المتقدم فكرياً وقد نالوا من تعليمها ورخائها وتقدمها الكثير إلا عندما يكون الحديث عن الجنوب وشعبه فيعود ليُصبح ذلك الهمجي الذي استخدم ضعف وعيه وغسل دماغه بأن الجنوب ملك له ولآله ودولته ولا يحق الخروج عن ذلك !
  • أبو عوذل: ‏المجلس الانتقالي الجنوبي تقع عليه مسؤولية إيقاف العبث الحاصل في عدن، بدءا من تغيير عقال الحارات وصولا إلى فرض رقابة على مركز الهجرة والجوازات

 

 

تزوير الهوية كارثة الكوارث هكذا وصف أحد المحللين السياسيين ما تقوم به حكومة معين عبدالملك ووزارة الداخلية من تزوير في البطائق الشخصية لأبناء الشمال ومنحهم بطائق بأنهم جنوبيون في ظاهرة أحدثت استياء واسعا بين أوساط الجنوبيين الذين عدوها بمثابة احتلال مبطن على غرار احتلال 1994م .

لأهمية الموضوع عدن24 رصدت آراء الشارع والكتاب والمحللين حول هذه الظاهرة التي يجب أن تعي القيادات الجنوبية خطرها المستفحل وشررها المستطير وتعمل جاهدة على وضع الحلول للحد منها ومن خطرها على أجيال المستقبل في الجنوب .

 

عدن24|خاص

المحلل السياسي الأستاذ/هاني مسهور قال: المضي نحو الجمهورية الثانية في الجنوب يستدعي من مفكري الوطن ورواده البدء في تأسيس الأحزاب السياسية الوطنية عبر النقابات العمالية والجمعية الوطنية واتحادات الأدباء فلن تكتمل البنية الاساسية للدولة بغير قواعد حزبية وطنية تفشل مساعي الحركات الاسلاموية التي جاء بها الشماليون للجنوب .

أحد الناشطين الحضارم قال في عام الوحدة 1990 تمت هجرة (يأجوجية) من الشمال نحو الجنوب؛ وبقدرة قادر اصبحت كل قرية جنوبية فضلا عن المدن ..تحتوي على مئات الشماليين؛وهو مخطط استخباراتي منذ ذلك اليوم؛ ولا نبالغ اذا قلنا ان تعدادهم بالجنوب اكثر من 3 ملايين… وقد تجرعنا سموم هؤلاء المهاجرين في اعقاب حرب94و97و2007و2015.

وأشار د.عبدالرحمن الوالي بالقول: ‏سؤال: طالما سيوجد اليوم (ائتلاف جنوبي) فهل هناك (ائتلاف شمالي)؟ الإجابة لا، لماذا لا؟ لأن (جميع) الشماليين عاملين ائتلاف غير معلن لإعادة الجنوب الى باب اليمن وهي (مهمتهم المقدسة) والحوثي معهم، بينما يبدو ان الائتلاف الجنوبي هم ايضا يريدونه لمساعدتهم في مهمتهم المقدسة، مؤسف جدا.

عوض محمد باشن قال : ‏عندنا في حضرموت وخصوصا في الوادي وللأسف ازداد اصدار شهادة الميلاد للأطفال الشماليين واعطاء بطاقات شخصية للشماليين ومكتوب عليها من مواليد حضرموت وهذا تغيير في الهوية ونتمنى التعامل بحزم مع هذا الموضوع وأخذه بعين الاعتبار لأنه يشكل خطراً على مستقبل الجنوب.

الإعلامي أسامة عدنان تحدث عن الموضوع قائلاً : ‏مؤسف أن تجد كثيرا من الشماليين الذين يعيشون في أوروبا وأميركا والعالم المتقدم فكريا وقد نالوا من تعليمها ورخائها وتقدمها الكثير إلا عندما يكون الحديث عن الجنوب وشعبه فيعود ليُصبح ذلك الهمجي الذي استخدم ضعف وعيه وغسل دماغه بأن الجنوب ملك له ولآله ودولته ولا يحق له الخروج عن ذلك !.

الناشط الجنوبي فضل محسن الشطيري قال: نقول لكل من تَنَاسَى فشل عفاش وهو في عز قوته وكان كل الشماليين تحت امرته من محاولة تغيير وتمزيق النسيج الجنوبي طيلة 23 سنة وهو اذكى ممن يحاول الان تكرار ذلك وممن هرب بعباءة نسائية ولم يستطع تحرير محافظة من محافظاتهم، الم تتعلموا من ذلك ان إرادة شعب الجنوب لا تقهر؟.

أبو السيف الضالعي أشار إلى أن ‏ما يمارسه رئيس الحكومة من تزوير لهوايات الشماليين المتواجدين في الجنوب اخبث ما شهدناه خلال الاربع سنوات الماضية ويجب ترحيل كل ما هو شمالي من الجنوب لانهم يسيئون لمن يجيرهم ويؤويهم وليس لهم امان فجميعهم لا يتمنون للجنوب الخير .

المحلل السياسي صالح أبو عوذل قال: ‏المجلس الانتقالي الجنوبي تقع عليه مسؤولية ايقاف العبث الحاصل في عدن، بدءا من تغيير عقال الحارات وصولا الى فرض رقابة على مركز الهجرة والجوازات.

محمد اليافعي أشار إلى أنه يجب ‏على الجهاز الأمني في عدن سن قانون يعالج ازمة الهوية وفرض قوانين على كل مقيم في عدم ووضع اشد الغرامات والعقاب على أي كان من أبناء عدن متعاف او متعامل بأي أمر كان ويخل بأمن وهوية البلاد. وإلا فهو شريك.

وأضاف : اوقفوا تدفق النازحين إلى عدن، عدن مدينة مازالت تتعافى من ويلات الغزو اليمني على الجنوب..إذن لماذا هذا التدفق الملحوظ الشماليين إلى عدن؟؟ هناك مناطق كثيرة (آمنة وسعيدة).

اذهبوا إلى مأرب والخوخة والمخا والوازعية تواجدكم غير مرغوب به في عدن اخرجوا من جنوبنا!!.

وأعتقد أن كل الذين جاؤوا من أبناء العربية اليمنية إلى مدن الجنوب ومنها عدن، بعد الوحدة معروفون لدى أبناء الجنوب الذين عاشوا معهم وبينهم، ويمكن تحديدهم من قبلهم بسهولة.

سالم الحضرمي قال : اذا لم يتحرك المجلس الانتقالي كممثل للجنوبيين لمنع المهزلة الحاصلة في بطاقات الاحوال المدنية وتغيير الديموغرافيا الذي تدعمه الحكومة غير المعترف بها جنوبياً فإن ذلك سوف يتحول الى كارثة على مستقبل القضية الجنوبية وجبهة سكانية شمالية في داخل المجتمع الجنوبي.

عبدالله حسن قال : اننا نخاطب وننادي امننا وقيادتنا الجنوبية (أوقفوا تزوير الهوية الجنوبية واوقفوا دخول الشمالين إلى الجنوب أوقفوا كل المهازل والعبث الذي نسمح له بأيدينا لا يليق بتضحيات شعب الجنوب و ما يناضل من أجله) .

حسناء عوض قالت : الهوية الجنوبية تعني التأكيد على وجود ارض ووطن للشعب الجنوبي اسمها دولة الجنوب، فقط بوجود وبقاء جغرافية دولة الجنوب بحدود 1990م يمكن ان نبقي على جنوبيتنا لان التاريخ علمنا ان الشعوب التي فقدت ارضها فقدت هويتها وكرامتها وصارت منبوذة في الدنيا والاخرة . ان أي نبي من الانبياء لم يخترع الايمان بالله، لأنه موجود غريزياً في أعماق كل إنسان، إنما كل نبي يعيد اكتشافه وتقديمه الى العالمين بحلة جديدة اسمها الدين الفلاني، مثل المسيحية أو الاسلام. كذلك، نحن لا ندَّعي اختراع “الهوية الجنوبية”، لأنها موجودة طبيعياً وحياتياً في أعماق كل جنوبي، إنما نحن فقط نعيد اكتشاف وجودها المنسي والمهمل منذ ان تيمنن الجنوب العربي في عام 67م، إن هنالك قاسماً مشتركاً يعيشه جميع أبناء وفئات الوطن بمختلف تياراتهم، اسمه (الهوية الوطنية والانتماء للامة الجنوبية). نعم ان الوطن مثل الله، حاضر في ضمائر حتى الملحدين به.. وفي الامس القريب من تاريخ الجنوب واليوم فإن صراعنا مع المحتل اليمني صراع هوية اذ سعى جاهدا أن يحل المناطقية محل الهوية ليسهل عليه احلال اليمن محل الجنوب العربي وقد تم له ذلك في الستينيات من القرن الماضي ولا زال يسعى جاهدا الى اطالة امد بقائه في اثارة النزعة المناطقية التي كانت سببا لصراع الرفاق ايام حكم الحزب الاشتراكي اليمني. لقد تم التنكيل بشعب الجنوب وتم تشريده وقتله بدم بارد ومُورس في حقه كل اساليب القمع الممنهج لكن الشعب الجنوبي ظل صامدا امام حجم المؤامرة في وأد ثورته التحررية فكان لابد من ايقاظ المناطقية كسلاح فتاك يمكن به ان يتم ضرب الجنوبي بأخيه الجنوبي دون ان يتم استنزاف الآلة العسكرية وقواها البشرية وعليكم الا تنساقوا لمثل هذه الفتنة التي يراد لنا السير فيها، حفاظا على ثورة شعب قدمت الكثير من ابنائها شهداء لتروى ارض الجنوب وثمرة ذلك نيل الحرية والاستقلال بإذنه تعالى.

ان شعب الجنوب تاريخ شامخ من النضالات، منذ القدم ضد الغزاة على مدى مسيرته التاريخية الناصعة ولم يرضخ لأي محتل متجبّر حيث كان دائما تواقا إلى الحرية، رافضا ومقاوما للظلم والعبودية، مستبسلا في مقاتلة الطغاة والغزاة. واليوم عليه ان يستحضر هذا التاريخ ولا يصبح عرضة لفتنة يمكن لها ان تعيدنا الى الوراء. عدونا واحد هدفنا واحد وعليه يمكن لنا الانطلاق الى الامام وترك الماضي بكل مآسيه واعلنوها مدوية انا جنوبي وجنوبي فقط .

جرائم تغيير الهوية حملها النشطاء رئيس الحكومة الذي فشل بعد نصف عام مضى من تعيينه وتناقل ناشطون جنوبيون اعمالاً اقدم عليها معين عبدالملك اعتبروها غير مسؤولة وخطيرة من شأنها تفخيخ عدن وتكديس الخلايا النائمة فيها الى جانب فشله في عمله.

وتناقل الناشطون معلومات قالوا انها تؤكد قيام معين عبدالملك بالاشراف على اصدار 40 الف بطاقة و55 الف شهادة ميلاد وهذا ما تم استخراجه لمواطنين شماليين على اساس انهم من مواليد عدن. معتبرين ان ذلك عمل خبيث وخطير ويجب انهاؤه فوراً ومعاقبة معين على قيامه بهذه الافعال. فيما ذهب ناشطون شماليون الى مهاجمة معين عبدالملك باعتباره فاشلاً وتبوأ منصب أكبر منه وقدراته . مؤكدين ان أي شيء لم يتغير منذ تعيين معين رئيسا للحكومة قائلين (تم تعيين معين عبدالملك ولا يوجد أي تحسن في الاوضاع المعيشية ولا تحسن في رواتب الموظفين ولا زيادات ولا يوجد أي خدمات تحسنت ولم يسجل الريال اليمني أي تحسن مقابل العملة الاجنبية. ولهذا فمعين فاشل ووجب اسقاطه ).

وقال الناشط عمر عبدالعزيز المرشد : (إلى معين عبدالملك.. نحن هنا أين أنت..؟! لم يتغير شيء إلى اليوم يا معين ..!الحكومة كما هي لم تتغير ..! الإعلام كما هو لم يتحسن..! المناطق المحررة مكانك سر والطلاب المبتعثون بلا مستحقات..! رواتب الموظفين والمعلمين في خبر كان..! المهلة انتهت يا معين ومن بعد اليوم سنرفع أصواتنا والله المعين ) . وقال الناشط علي البخيتي : (فشل معين عبدالملك في رئاسة الوزراء يتجسد في عدم صرف مستحقات الطلاب في الخارج. فمن يعجز عن أمر بسيط كهذا هو أعجز عن غيره ).

وقالت الناشطة ثريا النقيب من عدن (معين عبدالملك الفاشل الذي حول الحكومة لفساد افظع من بن دغر وجلب عناصر فاسدة تعزية غير مؤهلة لمناصب الحكومة دون أي وجود لعناصر وطنية كفوءة قادرة على العمل بل جعل معاشيق مرتعا لبني جنسه ليتسابق اللاهثون على تنمية ثرواتهم على حساب الشعب وقوته وخدماته، تعيينات تعزية غير مبررة في المرافق الحكومية ).

وقال الناشط وليد الكازمي (معين عبدالملك فاشل في ادارة الحكومة ولم يحقق أي انجار فقط ما قام به هو توطين مواطنين شماليين وخلايا نائمة من خلال صرفه لأبناء تعز والشمال بطائق وشهادات ميلاد جنوبية.. ومعين كانوا يسمونه مهندس الاقاليم هادي عينه رئيس الحكومة من اجل تثبيت الستة الاقاليم). وقال محمد علي مسعود (معين عبد الملك اخطر واحد على الجنوب ولص جالس يصرف الاموال على اتباعه من أبناء تعز ويحاول الفتنة بين الجنوبيين احذروا هذا الحرباء).

وقال عارف اليافعي : ( ان كل ما عمل عليه معين عبدالملك هو إصدار شهادات ميلاد وبطائق شخصية لابناء الشمال في الجنوب حرب جديدة عليه أخطر واقذر واشد عدوانية من احتلال ٩٤ وعدوان ٢٠١٥. صحيح انها حركات فاشلة وحرب مكشوفة ومفضوحة ولن يمرروها على شعب واعٍ يعرف كل فرد فيهم الا انها قد تكون مضللة لغيرنا ومربكة ومكلفة علينا). وكتب ابو عهد الشعيبي منشوراً كشف في عن معلومات من مصدر برئاسة الوزراء جاء فيه: ( أحد أصدقائي الموظفين برئاسة الوزراء وقد كان من أشد المتحمسين لتأييد الحكومة اليمنية كما فهمت منه .. ألتقيته في جلسة قات فقال لي وهو متذمر وساخط التالي :

– معين يصرف من الوديعة السعودية منذُ وصوله عدن واحتمال يكون قد تعدى ثلث الوديعة وبطريقة عبثية ولجهات وشخصيات مجهولة ..

– معين يوظف ابناء تعز وبعض مناطق الشمال بشكل يومي وبالعشرات ويوصلون الى عدن من القاهرة مع كل رحلة وبدرجات وظيفية وكلاء ومدراء عموم ..

– معين يستخدم اسلوب الوقيعة بين الوزراء والموظفين الجنوبيين في كل توجيهاته واخرها بين الخنبشي وحسين منصور بسبب سيارة مصفحة..

– معين يصرف لابناء تعز من اصحاب طلبات المساعدة بالدولار واقل مبلغ ٢٠٠٠ دولار بينما يصرف لمرضى عدن بالريال واكبر مبلغ وصل لـ ٢٠٠ ريال..

– اختتم حديثه قائلا : معين خبيث ومعين ناهب ولص كبير ومعين سرطان بل واقسم بانه كان متحمس في تأييده عند التعيين ولكنه انصدم بحقيقته عند العمل ..

– وأضاف : معين الاخطر على الجنوب والجنوبيين وغير ذلك ايضا قُيل لي على لسانه محذرا ومنبها .. ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى