نائب الرئيس: الجنوبيون والتحالف كسروا المطامع الإيرانية وأفشلوا المشروع القومي الفارسي

  • راضون بما تحقق بعد العاصفة في الجنوب، وغير راضين لما هو حاصل في الشمال
  • أشقاؤنا في الشمال يستحقون الخير وما يمارسه حزب الإخونج من خيانة هو مناورة خطيرة جداً ونحن بحاجة لعاصفة حزم أخرى تقتلعهم من رأس الهرم لأصغر خائن

 

نائب الرئيس :

  • استشهد معنا الكثير من القيادات في البدايات ولعل حادثة الوهط مزرعة جاحص أشدها علينا فقد استشهد في يوم واحد 24 شهيداً من خيرة أبناء الجنوب في يوم واحد بل في موقع واحد وهذا لم نصب بمثله في عدن
  • أصعب تحدٍ كنا نواجه كيف نجنب المقاومة تنظيم القاعدة والإخونجية من أن يكونوا مسيطرين على المشهد وكيف نجعل قيادة الجبهات والمواقع بيد الأمناء الثقات من أبناء الجنوب
  • بعد خطبة من خطبي الداعية للجبهات جاءني من مصلى النساء خمار ملفوف فيه مصاغ ذهب متنوع قدمنه سيداتنا لنشتري به ذخائر
  • كنا نرى المستقبل في حال هزيمتنا وسيطرة إيران على الجنوب والموت أحب إلينا من الحياة حينها، أما اليوم فبفضل الله ثم السعودية والإمارات ودول التحالف الأخرى كسرنا المطامع الإيرانية وأفشلنا المشروع القومي الفارسي
  • الغازي تم طرده، وواقع اليوم لا زال دون الطموح، فطموحنا هو الاستقرار بوطننا المستقل واستقرار جيراننا في العربية اليمنية بعيدا عن هيمنة الفرس والإخونج وهذا ما سنعمل عليه
  • علاقتنا مع السعودية والإمارات ممهورة بالدماء الزكية الطاهرة، وما نلتمسه منهم و من كل دول الجوار والعالم أنهم لن يقفوا ضد إرادة الشعب الجنوبي في تقرير مصيره، والاختلاف على التوقيت ليس اختلافا في الأصل
  • تخاذل الشرعية بات مكشوفا لكل ذي عينين وتفريخ المكونات ونحن مدركون له منذ بداية إشهار المجلس الانتقالي، فلم يشِ بعيسى عليه السلام إلا أحد جلسائه، فلا تستغرب التفريخ
  • هناك من يريد إظهار عدن كمختلة أمنياً وشرعية حزب الإخونج تقف خلف ذلك، ووصيتنا للقيادات الأمنية الثبات وعدم منح الفرص للمتربصين.
  • راضون بما تحقق في الجنوب، وغير راضين لما هو حاصل في الشمال فأشقاؤنا من أبناء الشعب في الشمال يستحقون الخير وما يمارسه حزب الإخونج من خيانة هو مناورة خطيرة جداً
  • وسائل إعلامنا كثر الله خيرهم ما قصروا وهم كلهم معنا متفقون أن طموحنا أكبر مما كان ومما هو حاصل ونحن في المراحل الأخيرة من إطلاق القنوات الفضائية الجنوبية
  • وصيتنا للشعب الجنوبي الثبات والالتفاف حول القيادة التي منحتموها الثقة، وأما كلمتنا لأسر الشهداء هي واحدة (نحن على العهد إما نفي به أو نلحق بهم)

 

عدن24| حوار حصري

استضافت عدن 24 في الذكرى الرابعة لعاصفة الحزم نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي معالي هاني بن بريك للحديث عن ذكريات الحرب التي شنتها المليشيات الحوثية على الجنوب خدمة للمشروع الإيراني الصفوي، حيث كان معاليه على رأس قيادة المقاومة الجنوبية برفقه العميد هاشم السيد وكوكبة كبيرة من القيادات الجنوبية التي أذاقت الحوثيين صنوف العذاب وجرعتهم مرارة الهزيمة، وبفضل الله انتصرت المقاومة الجنوبية في عدن وتوسعت حتى حررت لحج والعند وها هي اليوم وصلت بفضل الله إلى عقر دار الحوثيين وإلى باب المندب والمخاء والحديدة .

كيف كانت بدايات المقاومة والتنسيق منذ انطلاق العاصفة وماهي التحديات التي واجهها المقاومون وماذا عن واقع اليوم وسيناريو المستقبل الجنوبي وآفاق السلام في إجابات معاليه خلال الأسطر القادمة .

المحور الأول | عاصفة الحزم .. ذكرى البدايات

معالي النائب نرحب بكم في مستهل هذه المقابلة ودعونا في البدء نعود بكم إلى الوراء إبان انطلاق العاصفة في 26 مارس 2015م، هلا حدثتنا عن تلك البدايات كيف تمت عملية تنسيق المقاومة الجنوبية في تلك الفترة وكيف تم العمل مع التحالف؟

– باختصار التنسيق بدأ معنا في نفس اليوم الذي اجتاحت فيه قوات الحوثي وعفاش قاعدة العند وبالتحديد بعد اجتياح العند ووقوع وزير الدفاع في الأسر ثم تتابعت الأحداث .

برزت في تلك الفترة قيادات استشهدت من الصف الأول للمقاومة من تتذكرون من تلك القيادات التي ضحت بأرواحها وكيف كانت معنويات المقاتلين في الجبهات وحواري وأزقة عدن؟

– استشهد معنا الكثير من القيادات في البدايات ولعل حادثة الوهط مزرعة جاحص أشدها علينا فقد استشهد في يوم واحد 24 شهيداً من خيرة أبناء الجنوب في يوم واحد بل في موقع واحد وهذا لم نصب بمثله في عدن، ولن أذهب لسرد الأسماء فكل شهيد يعز علينا سواء أكان قيادياً أو غير قيادي.

 

ماهي أبرز التحديات والمواقف الصعبة التي خضتموها بشخصكم الكريم في قيادة المقاومة في الأشهر الأولى لانطلاق العاصفة ؟ وكيف تم مواجهتها ؟

– أصعب تحدٍ كان كيف نجنب تنظيم القاعدة والإخونجية من أن يكونوا مسيطرين على المشهد وكيف نجعل قيادة الجبهات والمواقع بيد الأمناء الثقات من أبناء الجنوب ونجحنا في ذلك والحمد لله، وانكفأ تنظيم القاعدة في معسكر يتدربون فيه وينهبون ما فيه، ويأتون في ختام المعارك لحمل بعض جثث الحوثيين بسياراتهم ورفع علم القاعدة والتصوير .

ولم نمكنهم من أي جبهة يكونون فيها، وكانوا يرسلون إلينا يريدون منا أن نمكنهم من أي موقع ونرفض ذلك ونقول من كان يريد الجبهات فليقاتل تحت قيادة قادة المواقع، أما نسلمكم موقعاً ثم ترفعون فيه أعلامكم ونتهم بعدها بالإرهاب فلا. وهم أصلا لايريدون الجبهات إلا لإسقاطها .

كانوا متمركزين في دوائر حكومية في عدن ينتظرون سقوط عدن كلها بل كانوا يصرحون ننتظر المنتصر لنلعب معه على النهائي هكذا قال بعضهم بأسلوب ساخر.

وفعلا لعبنا معهم النهائي وظفرنا بالكأس .

يستثنى بعض الأفراد منهم ممن ضحكوا عليهم بالشعارات وحب الإسلام فحسب عليهم، ولكنه قاتل مع قيادات المقاومة كفرد تاركا التنظيم وهذا ما جعل البعض يقول بأن هناك من تنظيم القاعدة من قاتل معنا بشرف .

 

لاشك أنكم دونتم في مذكراتكم الشخصية الكثير من مواقف البطولة والفداء لرجال المقاومة ماهي أبرز تلك المواقف ؟

– كثيرة جدا تلك المواقف يكفي منها أن أكلنا في البداية كان من أمهاتنا وزوجاتنا وأخواتنا، يكفي منها أن يخرج الشاب لخط النار وهو لم يحمل بندقا في حياته ويقول سأعبئ الرصاص لإخوتي، يكفي أنه كان في كثير من المواقع يتشارك البندق الواحد اثنان. يكفي من ذلك أن أسرة واحدة دفعت بثمانية أشقاء للجبهة واستشهد واحد منهم وكان ممكن أن يستشهدوا جميعا، يكفي أن أسرة استشهد منها أربعة في الجبهات في وقت متتابع، وأختم أني بعد خطبة من خطبي الداعية للجبهات جاءني من مصلى النساء خمار ملفوف فيه مصاغ ذهب متنوع قدمته سيداتنا لنشتري به ذخائر، المواقف كثيرة وكثيرة .

 

قلتم في إحدى تغريداتكم إن عاصفة الحزم كانت طوق النجاة الإلهي لأمة بأكملها وليست لليمن فحسب كيف كنتم ترون مستقبل المنطقة في تلك الفترة وكيف هو الواقع اليوم ؟!

– كنا نرى المستقبل في حال هزيمتنا، وسيطرة إيران على الجنوب والموت أحب إلينا من الحياة حينها، أما اليوم فبفضل الله ثم السعودية والإمارات ودول التحالف الأخرى كسرنا المطامع الإيرانية وأفشلنا المشروع القومي الفارسي .

 

استبشر الجنوبيون بالنصر على الغازي المحتل وطرده إلى غير رجعة بإذن الله هل ترى أن مبشرات ذلك النصر تجسدت في واقع اليوم بعد مضي 4 سنوات من انطلاق العاصفة؟ وكيف تقيمون مسار الأمور وما آلت إليه الأحداث خلال السنوات الأربع المنصرمة؟

– أتفق معك أن الغازي تم طرده، أما واقع اليوم فلا زال دون الطموح، فطموحنا هو الاستقرار بوطننا المستقل واستقرار جيراننا في العربية اليمنية بعيدا عن هيمنة الفرس والإخونج وهذا ما سنعمل عليه . وأما تقييمنا لمسار الأمور وما آلت إليه الأحداث فهذا يطول شرحه جدا .

 

المحور الثاني | واقع التمكين الجنوبي حاضراً

شكل الانتصار في عاصفة الحزم بداية لمرحلة جديدة من الشراكة الحقيقية الاستراتيجية التي تخضبت بالدماء الطاهرة الزكية المشتركة بين المقاومة الجنوبية والتحالف كيف تقيمون واقع الجنوب اليوم وعلاقتكم بدول التحالف وخاصة السعودية والإمارات ؟

– الجنوب اليوم غير، فالشعب اليوم على قدر كبير من الإدراك والطموح، وعلاقتنا مع السعودية والإمارات ممهورة بالدماء الزكية الطاهرة.

ما هو موقف دول التحالف من استقلال الجنوب وفك الارتباط عن الشمال وهل هناك ثمة تصور ورؤية واضحة حول هذا الموضوع؟

– لا توجد دولة في العالم تحترم نفسها وشعبها ستتبنى احتلال الأوطان واغتصابها تحت أي ذريعة كانت، ولايمكن لأي دولة في العالم أن تتبنى قهر إرادة الشعوب الذي نلتمسه من السعودية والإمارات وكل دول الجوار والعالم أنهم لن يقفوا ضد إرادة الشعب الجنوبي في تقرير مصيره، والاختلاف على التوقيت ليس اختلافا في الأصل، نتفق أو نختلف معهم على التوقيت شيء، وخلافنا على الأصل وهو حق تقرير المصير شيء آخر، فحق تقرير المصير لا خلاف عليه .

وأما تصورنا ورؤيتنا فهي معلنة في وثائق الانتقالي.

 

نجحت الدبلوماسية الجنوبية في تحقيق الكثير من المكاسب على المستوى العالمي وإيصال القضية الجنوبية إلى المحافل ومراكز القرار الدولية كيف هي علاقاتكم بالدول الأوروبية والأمم المتحدة وهل يتعاطون معكم بشكل إيجابي في ما يخص الجنوب ؟

– الجواب عن هذا السؤال تجده جليا في الأحداث الأخيرة من زيارات لرئاسة الانتقالي ولقاءات لقيادات الانتقالي على كل الأصعدة .

 

ماذا عن سيناريو الحرب هل أنتم مع استمراريتها حتى القضاء على العدو الحوثي الغاشم؟ وهل بالإمكان تحقيق ذلك في ظل خذلان جيش الشرعية وانبطاحه في كل الجبهات وعدم تقدمه شبر واحد؟ وماهي نصيحتكم لدول التحالف بهذا الاتجاه ؟

– لسنا مع خيار الحرب أبدا بل مع السلام دائما وأبدا، ولكننا إذا فرضت علينا الحرب فنحن لها وسندافع عن أنفسنا، والحوثي كإنسان لسنا ضده، نحن ضد مشروع الحوثي الفارسي، وأما عن تخاذل الشرعية فهذا بات مكشوفا لكل ذي عينين، أما النصيحة للتحالف فقد بحت أصواتنا ونحن نتحدث عن مكامن الخلل، وأخشى أن يتحقق قول الشاعر:

بذلت لهم نصحي بمنعرج اللوا

فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد

لن ينجح التحالف في الشمال وهو يستعين بحزب الإخونج .

 

ماذا عن الحوار الجنوبي الجنوبي إلى أين وصلتم؟ وكيف تنظرون إلى الكيانات الجنوبية التي تفرخ هنا وهناك من قبل قيادات الشرعية لإضعاف الدولة الجنوبية؟

– حوارنا مستمر وسيبقى مستمراً، يراد له الفشل ولكننا مستمرون، هناك من يأتي للحوار وحاله يريد منا الرجوع لمربع الصفر، وهناك من وصلنا معه لأمور طيبة . وأما التفريخ فمنذ بداية إشهار المجلس الانتقالي ونحن مدركون أنه سيكون، فلم يشِ بعيسى عليه السلام إلا أحد جلسائه، فلا تستغرب التفريخ .

 

المحور الثالث | سيناريوهات المستقبل

ماهي تطميناتكم للشارع الجنوبي بمعالجة الاختلالات الأمنية؟ وماهي توصياتكم لقيادات الأجهزة الأمنية؟

– الاختلالات الأمنية واردة في كل الدول بما فيها الكبرى في كل شيء، ولكن نحن في عدن لدينا من يريد إظهار عدن كمختلة أمنيا شرعية حزب الإخونج تقف خلف ذلك .وصيتنا للقيادات الأمنية الثبات وعدم منح الفرص للمتربصين.

 

مضى على عاصفة الحزم 4 سنوات هل أنتم راضون عما تحقق فيها من نتائج حتى اللحظة؟ وهل نحن بحاجة إلى عاصفة أخرى لاقتلاع جذور الإخونج وسيطرتهم على الشرعية اليمنية وتوظيف الدولة اليمنية ومواردها لصالحهم؟

– راضون وغير راضين، راضون بما تحقق في الجنوب، وغير راضين لما هو حاصل في الشمال فأشقاؤنا من أبناء الشعب في الشمال يستحقون الخير وما يمارسه حزب الإخونج من خيانة هو مناورة خطيرة جدا وأوافقك القول إننا نحتاج لعاصفة حزم تقتلعهم من رأس الهرم لأصغر خائن.

– تحقق للجنوب الشيء الكثير، بشرتم الشعب الجنوبي بإطلاق قنوات فضائية وإذاعات إلى أين وصلتم في هذا المجال ؟ وهل أنتم راضون على أداء وسائل الإعلام الجنوبية خاصة أن ماكينة الإعلام الاخونجي وظفت الكثير من الموارد والوسائل لعمل حملات ضدكم؟

– نحن في المراحل الأخيرة من ذلك، أما رضانا عن أداء وسائل إعلامنا حاليا فأقول كثر الله خيرهم ما قصروا وهم كلهم معنا متفقون أن طموحنا أكبر مما كان وحصل، ولكن بما كان متاحا نقول الحمدلله، أما الكمال فلن يكون فقد أبى الله إلا أن يكون الكمال له وحده.

 

ماهي وصيتكم للشعب الجنوبي الأبي؟ وماهي كلمتكم لأسر الشهداء بمناسبة هذه الذكرى؟

– وصيتنا الثبات والالتفاف حول القيادة التي منحتموها الثقة .وأما كلمتنا لأسر الشهداء فهي واحدة (نحن على العهد إما نفي به أو نلحق بهم).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى