صحيفة عالمية: لا سلام في اليمن بدون الاستماع لمطالب استقلال الجنوب

  • عدن24 | متابعات

قالت صحيفة الغارديان البريطانية أكبر الصحف العالمية وأوسعها انتشاراً إن السلام في اليمن مستحيل دون الاعتراف بدعوات جنوب اليمن للاستقلال عن الشمال واضافت في تقرير مطول لها عن الجنوب تضمنته تصريحات لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نشرته أمس الثلاثاء 5 مارس 2019، إن بقاء وضع اليمن ككيان موحّد لن يؤدي إلا إلى تعقيد ما يثبت أن أي تفاوض حول الحل السياسي سيكون صعب للغاية.

وأشارت، أنه من المقرر أن يخبر قادة المجلس الانتقالي الجنوبي، مجلس النواب البريطاني والمسؤولين البريطانيين عن ذلك في الوقت الذي يكثفون جهودهم للانخراط في محادثات السلام.

وقالت الجارديان أن جنوب اليمن كان دولة اتحد مع الشمال في عام 1990، ثم تعرض الشعب الجنوبي للضرب عسكريا عام 1994، حيث استمر الاستياء الجنوبي من سيطرة الشمال على موارد البلاد، بما في ذلك الحوثيين المتمردين، وهو تيار كبير في الحرب الأهلية.

وأضافت، صرح رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي الجنرال عيدروس الزبيدي لصحيفة الغارديان بأن المجلس الانتقالي الجنوبي يمثل الجزء الأكبر من سكان الجنوب، وسيطر بشكل أكبر على المحافظات الثمانية الجنوبية، بما في ذلك ميناء عدن.

وقال الزبيدي: “إن تجاهل إرادة الشعب هو سيزيد من عدم الاستقرار، مضيفاً “ليس للحكومة المعترف بها من الأمم المتحدة أي نفوذ في الجنوب، ودورها غير موجود، ولكن من أجل دعم التحالف السعودي، الذي كان من الممكن أن ينهار بالكامل، لتغرق البلاد في فوضى تامة”.

وقال إن المجلس الانتقالي الجنوبي يرغب في إجراء استفتاء يتم رصده بشكل مستقل للاستقلال عن الشمال واستعادة الوضع الراهن قبل الوحدة.

واضاف الزبيدي خلال حديثه عبر مترجم: “إنها ليست حالة انفصال إنها دولتان أصبحتا دولة واحدة، وأحد العناصر التأسيسية يرغب في العودة إلى الاستقلال، لقد كانت الوحدة قد فرضها نظامان استبداديان، ولم يسأل أحد عن إرادة الشعب. ”

وأشار الزبيدي: “بعد أن غادر البريطانيون عدن في عام 1967، ورثنا نحن في الجنوب مجتمعًا مدنيًا به أنظمة وهياكل، كان مجتمعًا متنوعًا ومتسامحًا وعالميًا مفتوحًا، ولكن بعد الوحدة المفروضة، واجهنا مجتمعاً تحكمه القبلية والطائفية والفساد وكل وصفات المجتمع الفاشل، وكان هناك تصادم سياسي وثقافي جدي بين الجنوب الذي كان دولة تعمل بشكل كامل وبين الشمال، الذي كان قائما على القبلية “.

وقال الزبيدي لصحيفة الغارديان إن مارتن غريفيث، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، التقى بقادة المجلس الانتقالي الجنوبي أربع مرات، لكنه كان متردداً في الموافقة على طلبات الدخول رسميا إلى المحادثات في هذه المرحلة، لأن مهمة محاولة التوفيق بين حكومة اليمن المعترف بها من قبل الأمم المتحدة وقوات الحوثي المسؤولة عن الشمال هي مهمته المباشرة.

وأوضح الزبيدي أن الصعوبة امام غريفيث هو أنه يتفاوض مع حكومة يمنية موجودة فقط بالاسم، وعلى النقيض من ذلك، “نحن موجودون على الأرض ونحن جزء من أي حل”.

وعن علاقتهم بالإمارات العربية المتحدة قال الزبيدي: “بعد الانقلاب والاحتلال الحوثي في الجنوب، تدخل التحالف العربي بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة وأيدنا ذلك لأنه كان ضروريًا ولقد لعبوا دورا في المساعدة في إعادة إعمار الجنوب وهي إنها علاقة مفيدة للطرفين. ”

وكان قاد الزبيدي المجلس الانتقالي الجنوبي منذ تأسيسه في عام 2017 بعد إقالته من قبل الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، كحاكم عدن على أساس عدم الولاء.

وسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي على عدن ومنذ ذلك الحين عزز سلطاته في الجنوب، حيث قام ببناء قاعدة بين العائلات النخبوية والشخصيات القبلية والقادة الإقليميين.

ويتفق معظم خبراء اليمن، مثل مركز الفكر في صنعاء، على أن قضية الاتحاد، أو حتى الانفصال، لا يمكن تجاهلها في أي تسوية سياسية نهائية.

وساعدت مقترحات الاتحاد الفدرالي التي أعدتها حكومة هادي في عام 2014 على إطلاق الحرب الأهلية الحالية منذ أن أشارت الخطة إلى أن المناطق الجنوبية الغنية بالموارد قد لا تحتاج إلى مشاركة ثرواتها مع الشمال الأكثر سكانًا، وكان الحوثيون على وجه الخصوص يخافون من تهميشهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى