فريق خبراء دولي يكشف نهب الإصلاح لإيرادات مأرب

  • عدن24 | متابعات

كشف فريق الخبراء التابع لمجلس الأمن الدولي عن فساد مهول في اليمن تتورط فيه قيادات ومسؤولين بالحكومة اليمنية، ومنها نهب إيرادات محافظة مأرب التي يسيطر عليها حزب الإصلاح.

وقال فريق الخبراء إنه اطلع على وثائق محاسبية تشير إلى عائدات من النفط والغاز بمأرب تعود إلى الفترة من يناير إلى نوفمبر 2018، حيث بلغ إجمالي الايرادات 83.91 مليار ريال يمني.

ونهب حزب الإصلاح هذه المبالغ والإيرادات من محافظة مأرب التي يشكو أبناؤها من افتقارهم لأبسط الخدمات، إذ سخر حزب الإصلاح هذه الأموال لدعم وبناء قوات جيش تابعة له يقودها الأحمر لا تزال مهمتها غامضة وترفض مواجهة المليشيات الحوثية منذ أربع سنوات.

وأكد فريق الخبراء الدولي أيضًا أنه تلقى وثائق تثبت تورط سلطات مأرب وقيادات الجيش هناك بفساد وتهريب مشتقات نفطية وتصدير نفط خام بالتهريب، واستخدام الأموال للاغتناء الشخصي وتمويل معسكرات تعمل خارج نطاق سلطات الدولة.

وفي التقرير المقدم لمجلس الأمن، نوَّهت لجنة الخبراء بأنها اجتمعت مع محافظ البنك المركزي اليمني في عدن، وأبلغها بأن فرع البنك المركزي بمأرب يواصل العمل خارج نطاق سيطرة الدولة.

ولفتت لجنة الخبراء إلى أنها كانت تود زيارة مأرب للتعرف على وضعها مباشرة، إلا أن الزيارة لم تتم نتيجة لتوصيات حكومية بأن هناك مخاوف أمنية، حيث جرى الاتصال بمحافظ مأرب سلطان العرادة بالفيديو، الذي قال: “إن فرع بنك مأرب مرتبط ببنك عدن، ولكن بنك عدن لا تتوفر فيه شروط وضمانات عمل البنك كبنك وطني”، وهو ما يعني تهرب سلطات مأرب من توريد إيراداتها إلى البنك بعدن والخروج عن سلطة الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى